الثلاثاء، 28 أبريل 2015

عودة رئيسا للجالية و هيئة ادارية جديدة


تقرير: محمد العروقي
عيوننا اليك ترحل كل يوم ، يا كل فلسطين ،  عيوننا اليك تزرف دموع الحزن يا مخيم اليرموك ، عيوننا للعودة و الوحدة و انهاء الانقسام و إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .. تنتظر كل يوم.
على تلك المبادئ والأسس والثوابت، انعقد في العاصمة الأوكرانية الاثنين 27.04.2015" المؤتمر الرابع للجالية " مؤتمر المشروع الوطني والذي يحلم كل فلسطيني في الوطن والشتات بتحقيق ذلك المشروع.
فبرعاية كريمة من سعادة سفير دولة فلسطين في أوكرانيا الدكتور محمد الأسعد و جميع افراد طاقم السفارة، التامت الجمعية العمومية للجالية لعقد مؤتمرها الرابع و مناقشة الأمور التي تتعلق بمستقبل الجالية ، و انتخاب رئيس و هيئة إدارية جديدة ،  و الى جانب سفارة دولة فلسطين كان الحضور من سعادة سفير كوبا
بالإضافة الى ممثلين عن السلك الدبلوماسي العربي، و ممثل عن إدارة العاصمة كييف، كذلك ممثلين عن هيئات و منظمات المجتمع المدني في أوكرانيا، و ضيوف عرب من أبناء الجاليات العربية في أوكرانيا بالإضافة للدكتورة أريج عودة رئيسة جمعية خريجي أوكرانيا في فلسطين.

و بعد السلام الوطني لكل من أوكرانيا و دولة فلسطين القى المهندس خليل عمرو كلمة الهيئة الإدارية استعرض خلالها إنجازات الجالية في دورتها الثالثة ، و رافعا توصياته من اجل النجاح في المرحلة القادمة (لمشاهدة مقتطفات من الكلمة اضغط هنا).
تلاها العديد من كلمة الضيوف :

كلمة سعادة سفير جمهورية العراق  بالنيابة القاها الدبلوماسي زياد هادي ( لمشاهدة مقتطفات من الكلمة اضغط هنا).
كلمة رئيس الجالية المصرية  (لمشاهدة مقتطفات من الكلمة اضغط هنا).
كلمة الدكتورة أريج عودة رئيسة جمعية خريجي أوكرانيا في فلسطين (لمشاهدة مقتطفات من الكلمة اضغط هنا).
كلمة الدكتور عماد أبو الرب رئيس المركز الاوكراني للتواصل و الحوار (لمشاهدة مقتطفات من الكلمة اضغط هنا).
وقد توجت تلك الكلمات بالكلمة المركزية لهذه الفعالية كلمة سعادة سفير دولة فلسطين الدكتور محمد الاسعد الذي يعود له الفضل الأول في احياء و تنشيط الجالية الفلسطينية و خاصة بالعاصمة كييف منذ دورتها الثانية في العام 2010، كلمة سعادة السفير لم تخلو من توجيه النصائح و الارشادات من اجل مستقبل متميز للجالية و في شقها السياسي كان " مخيم اليرموك" متواجدا حيث دعى سعادته لبذل مايمكن بذله من اجل تسليط الضوء على مخيم البطولة اليرموك و إنقاذه مما يتعرض له (لمشاهدة مقتطفات من الكلمة اضغط هنا).
بعد انتهاء كلمات الضيوف و مغادرتهم بدات اعمال المؤتمر حيث تم انتخاب الدكتور حسين غنام امين سر حركة فتح في أوكرانيا رئيسا للمؤتمر و الدكتور رامي أبوشمسية رئيس اتحاد الأطباء العرب في أوكرانيا نائبا للرئيس و الأستاذ اياد استيتة مقررا للمؤتمر ، و قد استعرضت الهيئة الإدارية التقارير المختلفة للمؤتمر ، و تمت إدارة النقاشات من الحضور بمايفيد الجالية و رفع التوصيات.
وقد فاز المهندس حاتم عودة برئاسة الجالية الفلسطينية بالتزكية حيث كان المرشح الأوحد لهذا المنصب بالإضافة للهيئة الإدارية المكونة من 6 أشخاص و هم نعمان بشارات، ايمن حمد، فايز عمرو، محمد علقم ، أحمدابوخليل، محمد جادالله.



ملاحظة: انتظرونا قريبا في تقارير إضافية عن انتخابات الجالية و مستقبل الدورة الرابعة.