الاثنين، 14 نوفمبر 2011

الجالية الفلسطينية في كييف ...نجاحات مستمرة (فيديو)


محمد العروقي/ يصادف هذه الأيام ذكرى مرور عام على انعقاد المؤتمر الثاني للجالية الفلسطينية في العاصمة الاوكرانية كييف ، و الذي ترتب عليه انتخاب الهيئة الادارية الجديدة للجالية
برئاسة المهندس شحدة أدهم بعد انتظار طويل، و الفضل بذلك يعود لسعادة سفير دولة فلسطين الدكتور محمد الاسعد و الذي استلم لتوه
 مهام عمله ، حيث بدا اولى خطواته بضرورة تفعيل الجالية الفلسطينية، و بالفعل منذ انتخابها بدات
الجالية الفلسطينية في كييف بتنفيذ خطواتها على ارض الواقع ،و نفذت الفعل بعيدا عن القول.

ان ماحققته الجالية الفلسطينية خلال عام من انتخاب الهيئة الادارية الجديدة فاق كل التوقعات ، فعلى الصعيد الداخلي للجالية نظمت الجالية الفلسطينية الكثير من المناسبات التي تتعلق بالاعياد الفلسطينية ، حيث ساهمت الجالية الفلسطينية في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني و الذي نظمته سفارة دولة فلسطين في اوكرانيا، كما ساهمت الجالية و بشكل فعال في مهرجان يوم الثقافة الفلسطيني بالعاصمة كييف ، و على صعيد قضايا الوطن لم تترك الجالية مناسبة او فعالية الا و شاركت بها حسب ظروفها متمثلة في بيان يعكس وجهة نظر الجالية ، او بتسجيل مصور عن تلك الفعاليات، فانتج القسم الاعلامي بالجالية الفلسطينية العديد من تسجيلات الفيديو التي تتعلق بالاحداث الفلسطينية و كان اخرها قبل ايام بذكرى استشهاد القائد الرمز ياسر عرفات. كذلك لم تنسى الجالية الفلسطينية ابنائها من الطلبة اصحاب الظروف الصعبة بتقديم ما امكن من مساعدة او بتقدير بعض ابناء الجالية من المتفوقين في مجالات مختلفة.
و على صعيد الدبلوماسيىة الشعبية
شاركت الجالية بكثير من المناسبات و الاعياد الاوكرانية و كان من اهمها زيارة مستشفي الاورام السرطانية للاطفال و تقديم المساعدة، كذلك مشاركة بعض الاحزاب الاوكرانية و المنظمات الاوكرانية احتفالاتها و ذكرى تاسيسها.

كما عمقت الجالية الفلسطينية في كييف من علاقتها بالجاليات و المؤسسات العربية الاخرى ، فنجد التعاون و التنسيق المستمر بين الجالية الفلسطينية و البيت العربي في كييف و مع بعض الجاليات العربية الاخرى، كذلك تتمتع الجالية بعلاقات مميزة مع باقي الادارات الدينية والمراكز الاجتماعية المتواجدة في كييف.

و على الصعيد الدبلوماسي فنجد الجالية الفلسطينية حاضرة في كل المناسبات التي تنظمها سفارات الدول العربية، غير الدعوات الخاصة التي تتلقاها الجالية من السادة اصحاب السعادة سفراء الدول العربية في كييف لتنظيم زيارات خاصة.


كل هذا يعود بالطبع للنوايا الصادقة لابناء الجالية الفلسطينية ، في عكس الصورة الحقيقية لثقافة و رقي الشعب الفلسطيني امام المجتمع الاوكراني من ايصال رسالة واضحة تعرف العالم بقضيتنا العادلة. و بكل فخر نستطيع ان نقول ان الجالية الفلسطينية في اوكرانيا العاصمة كييف تعتبر من اقوي و افضل الجاليات الفلسطينية المتواجدة في جميع انحاء العالم . و لاثبات ذلك و قطع الطريق امام المشككين قامت الجالية الفلسطينية بتوثيق جميع فعالياتها عن طريق الفيديو و من خلال تصميم موقع للجالية باسم (الجالية الفلسطينية في كييف) او عن طريق مواقع الجالية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي ، كما قامت الجالية بالتعاون مع مواقع اعلامية مهمة في اوكرانيا و في فلسطين لاطلاع الراي العام على نشاطات الجالية.